| 0 التعليقات ]







كلما تأملت في هذه النفس التي لاتيأس من الإغراء،ولاتمل من الإندفاع ،  راودتني  توهمات كثييرة في حال دنيانا، أتوهم نفسي أحياناأنها طليقة بلاقيود ،هي القائدة وأنا المقود، فأنا لها دون صراع هي وشيطانها وهواها، ثم أحيانا أخرى أتوهمها مقيدة، معالمها محدودة ،تتملص بعناد، تحاول أن تشدني إلى عالمها اللا محدود ،وأنا بين هذا وذاك أنصاغ أحيانا ،وأحجم أحيانا أخرى.
هي حياة كي تسعد فيها عليك أن تنظم أركانها وتوطد ساحاتها وفضاءاتها بخطوات سير محكمة وفق سنن الحياة التي جبل عليها هذ الكائن البشري   ..
كأني أحيانا أريد أن أصرخ لأحطم تلك القيود وأحررنفسي من ران القلوب ..ما يسمع ندائي.. لأنني أصرخ بصمت ..فالكل يصرخ بصمت.. والكل يريد ......يخاطبني من شدته دنياه فيقول دع عنك آهات الزمان..وأقبل على دنياك بلا قيود.
قلت له هنا مكمن الداء ..فحياة الناس أرغمتها نفس أمارة واستهوتها نفس لاتشبع أبدا  كلما شدتك أكثر رغبتك أكثر ..فهي  دائما تطلب المزيد وشعارها دائما ..هل من مزيد؟...


ما أجمل أن يجلس الإنسان مع نفسه في كل لحظة لأنه يدري بأنه  لا يسلم من شدها وجذبها مالم يروضها بهذه المجالسة 
يحاول أن ينظم نفسه وهو يسايرها فإن أغرته بما يخالف رغبها بما تخالف ..
ماأجمل أن نجعل الحياة لنا بدل من أن نكون لها..وما أجمل أن نتأمل قليلا ونرسل نظراتنا في جوانب أنفسنا لنتعرف على تلك العيوب التي أفسدت كل ود وحطمت كل جميل والتي كدرت صفوى القلوب ...لنتوقف عندها بصمت وسكون ونجاريها حتى نكتشف أسرارها   .ماأجمل أن نفتش عن سراللذة التي تستهويها القلوب وعن تلك  اللحظة التي تولد الإنشراح وتبعث في القلوب نفحات السعادة بتلك الاحاسيس والمشاعر الجميلة .
ماأجمل أن نمنح كل جميل بابتسامة قد نؤثربها ونصلح ونوجه ...بكلمة قد نعيد بها  البناء وقد نغيربها من حال الى حال ..بكلمة قد ندخل بها السرور ..وقد نجفف بهادمعة ..وقد نبني بها صرحا
ما أجمل أنه عندما أتذكر أن لهذه النفس عيوب..أتوقف عن ذكرعيوب الناس وشعاري في ذلك يمنعني من عيب غيري الذي أعرفه عندي من العيب  ..عيبي لهم بالظن مني لهم ولست من عيب في ريب ..
ما أجمل عندما أجالس غيري أجانسهم بفكري وأحتويهم بقلبي وأحتضنهم بمشاعري ..
فكلما  كان هناك إحجام إلا وقابله إقدام لكن هذا لايتأتي إلا بمجاهدة ومصابرة ويقين بأن الحياة لا بد وأن تستمر بصفوها  ...هكذا يجب أن نقف مع النفس بين الحين والحين من أجل إعادة تنظيمها 
 
يقول الحسن البصري"إن المؤمن والله ما تراه إلا يلوم نفسه:ما أردت بكلمتي؟ ما أردت بأكلتي؟ ما أردت بحديث نفسي؟ وإن الفاجر يمضي قدما ما يعاتب نفسه"

0 التعليقات

إرسال تعليق